منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
الصورة البيانية C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

الصورة البيانية 13400110
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
الصورة البيانية C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

الصورة البيانية 13400110
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا زائر آخر عضو مسجل معنا sonaفمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تنبيـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القانون العام لمنتديات أريج الصحراء
الصورة البيانية Icon_minitimeالإثنين يوليو 03, 2023 1:33 pm من طرف منصوري مصطفى

» قائمة الناجين في مسابقة الدكتوراه تخصص تاريخ
الصورة البيانية Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2023 1:01 pm من طرف منصوري مصطفى

» إينغر
الصورة البيانية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2021 12:41 pm من طرف منصوري مصطفى

» المراجعة النهائية
الصورة البيانية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2020 3:53 am من طرف منصوري مصطفى

» الشعر السياسي التحرري:( القضية الفلسطينية - الثورة الجزائرية في الشعر) جميع الشعب 2020
الصورة البيانية Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2020 5:01 pm من طرف منصوري مصطفى

» قناة الأستاذ منصوري مصطفى لمادة اللغة العربية
الصورة البيانية Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2020 11:33 pm من طرف منصوري مصطفى

» نصائح عند الإجابة عن أسئلة البناء الفكري
الصورة البيانية Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:26 pm من طرف منصوري مصطفى

» ملخص وحدة ازدهار الكتابة الفنية -المقالة نموذجا-
الصورة البيانية Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:25 pm من طرف منصوري مصطفى

» بحر الرجز (دراسة و إيقاع)
الصورة البيانية Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:23 pm من طرف منصوري مصطفى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منصوري مصطفى
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
@ assia @
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
المعتصمة
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
وفاء
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
صقر إينغر
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
منصوري عبد الحميد
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
بسمة امل
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
أبو الطيب المتنبي
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
جوهرة مليانة
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
إدارة المنتدى
الصورة البيانية Vote_rcapالصورة البيانية Voting_barالصورة البيانية Vote_lcap 
أهم الصحف الوطنية
صفحتنا في الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك
تيديكلت ثقافة و سياحة

الصورة البيانية 210010
منتدى تربوي تعليمي
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


 

 الصورة البيانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@ assia @
مشرفة
مشرفة
@ assia @


انثى
عدد المساهمات : 1082
نقاط التقييم : 10639
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 25
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام العطاء
الموقع : WWW.inghar@hotmail.com

الصورة البيانية Empty
مُساهمةموضوع: الصورة البيانية   الصورة البيانية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 24, 2012 5:09 am


اتمنى ان تعجبكم و لا تبخلوا بردودكم العطرة

المحسنات البديعية
هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
نذكر أن :
المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
1 - الطباق :
هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
وهو نوعان :
أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
مثل :
* - (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
* - (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
مثل :
*- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
* -(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).

2 - المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل :
* - (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
* - (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
* - (اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا) .
الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .

3 - الجناس **
تعريفه - اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
أ - جناس تام (موجب) :
و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
مثل :
* - (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55)
* - (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)
* - (يقيني بالله يقيني)
* -(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
ب - جناس ناقص (غير تام) :
و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
مثل :
* - الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
* - الاختلاف في عدد الحروف :
فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة)هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
* - الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).
*- الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي
***سر جمال الجناس***

أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدِّى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها
***الخلاصة في سر جماله ***
أنه يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوى المعنى .

4- السجع :
*** هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
*** أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
مثل :
*- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
* - (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
** كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
سر جمال السجع :
يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
*** يجدر الذكر ***
*- أن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل.
*- أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل :
*- (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
*- إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .


الصور البيانية

التشبيه
هو
الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و
وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع

أنواعه
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار

أركان التشبيه :

(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ،
أو قبحه .

(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .

(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.

(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.

أدوات التشبيه

1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .

محمد** كـ******* الأسد **في الشجاعة
مشبّه** أداة تشبيه **مشبّه به* وجه الشبه


أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا


الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما

أنواعها
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه

أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض

الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء

أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة

أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة

اتمنى ان اكون افدتكم

في امان الله
بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصورة البيانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: