منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
مقالة  فلسفية C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

مقالة  فلسفية 13400110
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
مقالة  فلسفية C3714910

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه

مقالة  فلسفية 13400110
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا زائر آخر عضو مسجل معنا sonaفمرحبا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تنبيـــه

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القانون العام لمنتديات أريج الصحراء
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالإثنين يوليو 03, 2023 1:33 pm من طرف منصوري مصطفى

» قائمة الناجين في مسابقة الدكتوراه تخصص تاريخ
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2023 1:01 pm من طرف منصوري مصطفى

» إينغر
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2021 12:41 pm من طرف منصوري مصطفى

» المراجعة النهائية
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2020 3:53 am من طرف منصوري مصطفى

» الشعر السياسي التحرري:( القضية الفلسطينية - الثورة الجزائرية في الشعر) جميع الشعب 2020
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالأحد أغسطس 30, 2020 5:01 pm من طرف منصوري مصطفى

» قناة الأستاذ منصوري مصطفى لمادة اللغة العربية
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2020 11:33 pm من طرف منصوري مصطفى

» نصائح عند الإجابة عن أسئلة البناء الفكري
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:26 pm من طرف منصوري مصطفى

» ملخص وحدة ازدهار الكتابة الفنية -المقالة نموذجا-
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:25 pm من طرف منصوري مصطفى

» بحر الرجز (دراسة و إيقاع)
مقالة  فلسفية Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2020 2:23 pm من طرف منصوري مصطفى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منصوري مصطفى
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
@ assia @
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
المعتصمة
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
وفاء
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
صقر إينغر
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
منصوري عبد الحميد
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
بسمة امل
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
أبو الطيب المتنبي
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
جوهرة مليانة
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
إدارة المنتدى
مقالة  فلسفية Vote_rcapمقالة  فلسفية Voting_barمقالة  فلسفية Vote_lcap 
أهم الصحف الوطنية
صفحتنا في الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك
تيديكلت ثقافة و سياحة

مقالة  فلسفية 210010
منتدى تربوي تعليمي
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


 

 مقالة فلسفية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
عضو فضي
عضو فضي
وفاء


انثى
عدد المساهمات : 216
نقاط التقييم : 10145
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

مقالة  فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية   مقالة  فلسفية Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 10:53 am

مقالة فلسفية للسنة الثالثة ثانوي
السؤال: هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
الطريقة جدلية
طرح المشكلة: إذا كان الحساس هو عملية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من الحواس (البصر،السمع،الذوق،الشم،اللمس) هذه الحواس التي تنقل إلينا صورة مجردة من أي معنى ولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب تتم عملية تأويل جميع الصور وذلك بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل نستنتج بأن هناك مرحلتين مرحلة أولى والتي نعتمد فيها على الحواس للاتصال بالعالم الخارجي ونطلق عليها بالإحساس ومرحلة ثانية والتي يتم فيها الحكم على الأشياء وبناء رد الفعل ونطلق عليها بالإدراك ولكن السؤال الذي يتبادر في أذهاننا هو:هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟ وبعبارة أخرى: هل يمكن أن يكون إدراك دون المرور على الإحساس؟ وهل يمكن القول: بأن الإحساس أدنى قيمة معرفية من الإدراك؟.
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة الأولى: يرى كل من الحسيين والعقليين أنه من الضروري التمييز بين الإحساس والإدراك فالعقليون يرون أن الإحساس مجرد عملية فيزيولوجية لا يمدنا إلى بمعارف أولية في حين أن الإدراك هو عملية تعتمد على الذهن وتدخل فيها الكثير من العمليات النفسية من ذاكرة وذكاء وتخيل كما أن الإحساس هو عملية أولية بسيطة تعتمد على الأعضاء الحسية ولا توصلنا إلى المعرفة فهي لاتتضمن أي معنى في حين أن الإدراك نقيض ذلك حيث أنه يعتبر عملية معقدة و بها نعقل الأشياء وندركها فعملية الإدراك عبارة عن الوعي الانساني بكل محتوياتها من تحليل وتركيب وتفكير وتصوركما أنمه وظيفة الإحساس تتوقف في إثارة العقل وذلك لتحقيق معرفة مجردة ولكن للأسف كثيرا ماتؤدي الحواس إلى نتائج غير مرضية نتيجة الأخطاء التي تقع فيها في الكثير من الأحيان فعندما نشاهد العصا التي نغطسها في الماء نرى بأنها تبدوا مكسورة إلى قسمين وهذا ما تنقله لنا حاسة البصر إذا فهذه المشاهدة لايمكن الوثوق بها ملولا وجود العقل الذي يقوم بتصحيح الصورة لقلنا أن العصا قد انكسرت داخل الماء فقيمة الحساس تكمل في أنه يقوم بإثارة الأعضاء الحسية التي بها يتنبه العقل ليقوم بطريقة غير مباشرة إلى بناء المعرفة المجردة التي بها نصل إلى الحقيقة وهذا ما يجعل الفيلسوف مين دوبيران يقولالإدراك يزيد على الإحساس بأنه آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباه.......) إذا العقليين ميزوا بين الإحساس والإدراك من حيث طبيعة وقيمة المعرفة المتأتية من كليهما والحسيين أيضا يقرون بضرورة التمييز بين الإحساس والإدراك ولكن ليس بالنظر إلى طبيعة أو قيمة كل منهما بل بالنظر إلى درجة وشدة التعقيد فيهما فيرون أن كل معارفنا الإدراكية لاتبنى إلا من خلال الإحساس والتجربة الخارجية.
النقد: صحيح ماذهب إليه كل من الحسيين و العقليين في تبيان قيمة وطبيعة وقوة وشدة كل من الإحساس والإدراك في مجال المعرفة ولكن هذا لا يؤدي إلى ضرورة الفصل بينهما بصورة كلية أو مطلقة.
نقيض الأطروحة: وعلى النقيض من ذلك نجد أنه في حقيقة الأمر لا يمكن الفصل بين العمليتان لأنه لايمكن تصور وجود أي عملية إدراكية دون المرور على العملية الحسية ولا يمكن للإنسان أن يدرك أو يعقل شيء دون أن تحس به أعضائه الحسية فالإحساس والإدراك وجهين مختلفين لظاهرة نفسية واحدة فنجد الجشطالتيون يرون أنه لايمكن التمييز بين الإحساس والإدراك لأنهما شيء واحد فالصيغة أو الشكل التي يكون عليها الموضوع هي التي تتحكم في العملية الإدراكية أي أن المؤثرات الخارجية هي التي تحدد طبيعة إدراكنا وأكدوا أهميتها في عملية الإدراك عندما ذهبوا إلى أن الإدراك أكثر مجرد إحساس بالعناصر الأساسية للمنبهات وإنما هو عملية كلية ندرك بها المنبهات كأنماط وأشكال وصيغ ذات معنى إذا الإدراك ليس مجرد عملية استقبال المنبهات عن طريق الأعضاء الحسية وإنما صيغ وشكل موضوعات الإدراك هي التي تبني الإدراك وترسم معناه كما أن الظواهرية أيضا ترفض هذا التمييز الذي لا يجعل الإدراك تابعا للإحساس وكذلك التفسير العقلي الذي يعتبر الإدراك حكما عقليا وتؤكد أن الإدراك تابع لشعوره.
النقد: صحيح ما ذهبت إليه النظريتين في إمكانية الجمع بين الإحساس والإدراك حيث أصابت الجشطالتية حينما ركزت على العوامل الموضوعية وأخطأت عندما أهملت العوامل الذاتية في حين أن الظواهرية ربطت الإدراك بالشعور مما يجعلنا لا نفهم شيء ولا نستقر على رأي لأن الشعور متغير على الدوام.
التركيب: من هذا التحليل نصل إلى أن المعارف الإنسانية ناتجة تكامل وتفاعل بين الإحساس الذي يتميز بطابع البساطة والإدراك الذي يتميز بطابع التعقيد وهذا مايسمح بالارتقاء من عالم الصور الحسية إلى عالم الصور العقلية بمعنى أن الإحساس هو الممول الأول للإدراك فلولا وجود الإحساس لما وجد الإدراك والعكس صحيح وهذا مايؤكد عليه الفيلسوف رايدالإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه).
حل المشكلة: من خلال هذا الأخد والرد نصل إلى أن الإحساس هو النافدة التي نطل عليها على هذا العالم والإدراك هو مانتوصل به إلى تلك المعارف التي ينقلها إلينا الإحساس وكل منهم يكمل الأخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصوري مصطفى
Admin
Admin
منصوري مصطفى


ذكر
عدد المساهمات : 1106
نقاط التقييم : 13301
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 35
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام الإدارة
الأوسمة : وسام العطاء

مقالة  فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية   مقالة  فلسفية Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 11:38 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mansouri-mustapha.ahlamontada.com
@ assia @
مشرفة
مشرفة
@ assia @


انثى
عدد المساهمات : 1082
نقاط التقييم : 10569
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 25
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام العطاء
الموقع : WWW.inghar@hotmail.com

مقالة  فلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية   مقالة  فلسفية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 1:09 pm

شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية كتابة مقالة فلسفية بكل انواعها
» مقالات فلسفية الباكلوريا 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ مصطفى منصوري التربوية :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي :: الفلسفة-
انتقل الى: