منتديات أريج الصحراء

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه



أهلا زائر آخر عضو مسجل معنا wassimkhemiriفمرحبا به
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تنبيـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قائنة الناجحين بكالوريا 2018
الخميس يوليو 26, 2018 5:00 am من طرف منصوري مصطفى

» مسابقة اللغة العربية
السبت ديسمبر 16, 2017 12:18 pm من طرف منصوري مصطفى

» معاني حروف العطف
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:47 am من طرف منصوري مصطفى

» معاني و إعراب إذا - إذ - إذن - حينئذ
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:46 am من طرف منصوري مصطفى

» درس نون الوقاية 3آفل
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:43 am من طرف منصوري مصطفى

» كل عام و الأمة الإسلامية بخير
الخميس نوفمبر 30, 2017 8:08 am من طرف منصوري مصطفى

» خسرنا وخسرالعالم الإسلامي
الخميس مارس 24, 2016 8:35 am من طرف إدارة المنتدى

» تاريخ أجراء المسابقة 30 أفريل
الخميس مارس 24, 2016 8:31 am من طرف إدارة المنتدى

» وزراة التربية تعلن رسميا على الشهادات التي تمت اضافتها
الثلاثاء مارس 22, 2016 8:56 am من طرف إدارة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منصوري مصطفى
 
@ assia @
 
المعتصمة
 
وفاء
 
صقر إينغر
 
منصوري عبد الحميد
 
بسمة امل
 
أبو الطيب المتنبي
 
جوهرة مليانة
 
إدارة المنتدى
 
أهم الصحف الوطنية
إذاعة تمنراست
صفحتنا في الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك
تيديكلت ثقافة و سياحة

منتدى تربوي تعليمي
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@ assia @
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1082
نقاط التقييم : 6549
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 20
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام العطاء
الموقع : WWW.inghar@hotmail.com

مُساهمةموضوع: الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 2:25 am


الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الوصف).
مؤشر الكفاءة: معرفة قصد الكاتب من خلال نص ـ صياغة عناوين بديلة لنص من النصوص ـ استعمال التمييز وتمييزه عن باقي المنصوبات ـ وصف شخص وصفا معنويا.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماذا تعرف عن المخدرات؟
بناء التعلمات:



قراءة ودراسة النصوص:
الموت البطيء

الفكرة العامة:
المخدرات أس الآفات وطريق إلى الإنتحار.
الأفكار الأساسة:
1 ـ مفهوم المخدرات وشعور متعاطيها.
2 ـ الإدمان على المخدرات يؤدي إلى عالم الجريمة.
3 ـ فئة المراهقين أكثر الفئات عرضة للمخدرات.
4 ـ دعوة الشباب إلى أخذ الحيطة والحذر من مروجي المخدرات.
إملاء: الهمزة المتطرفة ورسمها على النبرة.
إدماج:
للموضوع صلة بالطب: ماهي المفردات التي تنتمي إلى الحقل المفهومي للطب من النص؟

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كيف نسمي ما يذكر بعد أسماء الكيل والوزن والمقاييس والعدد؟
بناء التعلمات:



إشكال لغوي:
التمييز

الأمثلة:
1 ـ تتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وعشرين عاما.
2 ـ على الشبان أن يكونوا أكثر يقظة وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
الإستنتاج:
التمييز: اسم نكرة يذكر لإزالة الإبهام أو الغموض عن اسم مفرد أوجملة قبله.
المميز: اسم يوضحه التمييز وهو نوعان :
في تمييز المفرد يكون ملفوظا ؛ وفي تمييز الجملة يكون ملحوظا.
يكون المميز من أسماء: الوزن(قنطارا)؛ من أسماء الكيل(لترا)؛ من أسماء المساحة(هكتارا)؛ من أسماء القياس(مترا)؛ من أسماء العدد(خمسين).
حكم تمييز المفر النصب أو الجر وتمييز الجملة النصب دائما.
تدريب نموذجي: إعراب (أكثر يقظة): أكثر : خبر يكون منصوب ؛ يقظة: تمييز(جملة) منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
1 ـ أعرب: أكلت رطلا لحما.
2 ـ كون جملة تشتمل على تمييز المفرد وأخرى على تمييز الجملة معبرا عن موضوع المخدرات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:


أعمال تطبيقية.
1ـ التمييز الوارد في النص:
عاما ـ عقلا ـ جمالا ـ بطلة ـ كيلومترا ـ لسعا .
2 ـ إكمال الجمل بتمييز مناسب:
تلميذا ـ شهرا ـ مساحة ـ خطرا وسطوا ـ مرقا ـ حماسة .
3 ـ توظيف الألفاظ في جمل:
تستغرق حصة العربية ستين دقيقة ـ اشتريت مترين قماشا ـ المؤمن أكثر الناس أدبا ـ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه أكثر الصحابة مالا نافعا ـ يفيض كل مجتهد نشاطا وحيوية ـ استهلك في اليوم نصف لتر من الحليب.
4 ـ تعيين التمييز:
عاما ـ طولا .
5 ـ الإعراب:
تستهلك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ السيارة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ـ عشر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة وهو مضاف ـ لترات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة ـ وقودا : تمييز منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: اكتب فقرة وجيزة تذكر فها ما يوجد في حجرة الدراسة مستعملا التمييز.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما مفهوم المخدرات؟ فهل تعرف بعض الأسباب التي تؤد إليها؟
بناء التعلمات:

تعبير شفوي:
ماهي أسباب تعاطي المخدرات؟+أنواع المخدرات.
1 ـ مناقشة أفكار النص الأول:
تعاطي المخدرات والفئات التي تتعاطاها ـ بعض أسباب تعاطي المخدرات ـ أنواع المخدرات الأكثر استهلاكا في الجزائر.
2 ـ مناقشة النص الثاني:
جميع المجتمعات عرضة للمخدرات ـ أخطار المخدرات ـ أنواع المخدرات.
إدماج:
اربط بين أفكار النصين شفويا ملخصا إياهما.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ سبق وأن عرفت عناصر الوصف المادي فما هو الوصف المعنوي؟
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
وصف شخص وصف معنويا ا
1 ـ معنى الوصف المعنوي: هو وصف لا يتناول مظهر الشخصية العام ولا ملامح وجهها وإنما يتناول إعطاء معلومات عنSadأخلاق الشخصية ـ مميزاتها النفسية ـ مشاعرها وفكرها وثقافتها ـ عملها وممارساتها ـ مكانتها في الوسط الإجتماعي الذي تعيش فيه ...)
2 ـ كيفية الوصف المعنوي: تحديد الوظيفة ـ إبراز الأخلاق ـ وصف طريقة العمل ـ ذكر المستوى الثقافي ـ تحديد المكانة الإجتماعية .
3 ـ مزج الوصف المعنوي بالوصف المادي: لوصف شخصية ما غالبا ما يمزج بين الوصفين لإبراز جوانب الشخصية أكثر.
4 ـ ورود الوصف المعنوي: يرد الوصف المعنوي ممزوجا بالوصف المادي وبالسرد والحوار في الحكاية والقصة ؛ كما يرد في التراجم وسير الأعلام.
تدريب نموذجي: التطبيق /1/الكتاب/ص:34.
الوضعية الإدماجية:
صف شخصية من الشخصيات التي تعرفها(لاعب ـ نجم تلفزيوني...) وصفا ماديا ومعنوي في عشرة أسطر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصوري مصطفى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1093
نقاط التقييم : 9246
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 29
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام الإدارة
الأوسمة : وسام العطاء

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.   السبت ديسمبر 31, 2011 3:55 pm

شكرا موضوع حساس و في قمة الواقعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://areejashra.ahlamontada.com
@ assia @
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1082
نقاط التقييم : 6549
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 20
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام العطاء
الموقع : WWW.inghar@hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.   الأحد يناير 01, 2012 2:17 pm

العفــــــــــــــوا يا مصطفى




اللَّهُــــــــمَّے ۩۞۩ صَــــــلِ علَےَ ۩۞۩ مُحمَّــــــــدْ ۩۞۩و علَےَ آل ۩۞۩ مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلَيت ۩۞۩ علَےَ ۩۞۩ إبْرَاهِـيمَ و علَےَ آل ۩۞۩ إِبْرَاهِـيمَ إِنَّك حَمِـيدٌ مَجـيدٌ ۩۞۩ اللَّهُــــــــمَّے بارك علَےَ ۩۞۩ مُحمَّــــــــدْ ۩۞۩ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ ۩۞۩ كما باركت ۞۩ علَےَ إِبْرَاهِـيمَ ۩۞۩ و علَےَ آل ۩۞۩ إِبْرَاهِـيمَ ۩۞۩ إنَّك حَمِـيدٌ مَجـيدٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: رقم/12 ـ المخدرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أريج الصحراء :: منتديات التربية و التعليم :: قسم التعليم المتوسط :: السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: