منتديات أريج الصحراء

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه



أهلا زائر آخر عضو مسجل معنا wassimkhemiriفمرحبا به
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تنبيـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسابقة اللغة العربية
السبت ديسمبر 16, 2017 12:18 pm من طرف منصوري مصطفى

» معاني حروف العطف
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:47 am من طرف منصوري مصطفى

» معاني و إعراب إذا - إذ - إذن - حينئذ
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:46 am من طرف منصوري مصطفى

» درس نون الوقاية 3آفل
الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:43 am من طرف منصوري مصطفى

» كل عام و الأمة الإسلامية بخير
الخميس نوفمبر 30, 2017 8:08 am من طرف منصوري مصطفى

» خسرنا وخسرالعالم الإسلامي
الخميس مارس 24, 2016 8:35 am من طرف إدارة المنتدى

» تاريخ أجراء المسابقة 30 أفريل
الخميس مارس 24, 2016 8:31 am من طرف إدارة المنتدى

» وزراة التربية تعلن رسميا على الشهادات التي تمت اضافتها
الثلاثاء مارس 22, 2016 8:56 am من طرف إدارة المنتدى

» و أمطرت لؤلؤا ليزيد بن معاوية
الثلاثاء مارس 22, 2016 8:43 am من طرف إدارة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منصوري مصطفى
 
@ assia @
 
المعتصمة
 
وفاء
 
صقر إينغر
 
منصوري عبد الحميد
 
بسمة امل
 
أبو الطيب المتنبي
 
جوهرة مليانة
 
إدارة المنتدى
 
أهم الصحف الوطنية
إذاعة تمنراست
صفحتنا في الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك
تيديكلت ثقافة و سياحة

منتدى تربوي تعليمي
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 هل تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصوري مصطفى
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1092
نقاط التقييم : 8999
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 29
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام الإدارة
الأوسمة : وسام العطاء

مُساهمةموضوع: هل تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية؟   الأربعاء يوليو 27, 2011 2:45 am

هل تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية؟

تدفع الإنسان إلى السلوك دوافع كثيرة منها: ماهو طبيعي كالحاجات والغرائز وهي الدافع الحيوي الأصلي الموجه لحياة الفرد والعامل على حفظ بقائه والمؤدي إلى إقباله على الملائم وإحجامه عن المنافي والإشكال المطروح في هذا السؤال **هل الإقبال على إشباع الغرائز والحاجات البيولوجية يتناقض مع الفضيلة والأخلاق؟

وبعبارة أوضح هل هناك تعارض بين السلوك الطبيعي والسلوك الأخلاقي؟

**يرى أنصار المذهب الطبيعي أن طبيعة الإنسان هي معيار القيم الأخلاقية فهي التي تحدد ما في الأفعال من خير وشر أو ضرر أو منفعة ويعتبر ابيقور خير ممثل لهذا الاتجاه إذ يرى أن جميع الحيوانات تطلب اللذة وتنفر من الألم كل لذة خير وكل الم شر.وينبغي أن يكون هدف الإنسان هو تحقيق اللذة الكبرى.

ثم تطور هذا المذهب على يد بنتام ليصير ومفهوم اللذة مرتبطا بالمنفعة وصارت خيرية الأفعال بمقدار ما تدره من منافع

ويعتبر الفيلسوف الفرنسي جون جاك روسو من ممثلي هذا المذهب إلا انه يرى أن الإنسان خير بطبعه والخير لا يفعل إلا الخير. إلا أن مسلمة روسو يرفضها الواقع فالإنسان صاحب طبيعة مزدوجة قد يكون ملاكا وقد ينقلب إلى شيطان مارد.

** وهذا ما يثبت أن ربط الأخلاق بالمنفعة فيه إساءة لمفهوم الأخلاق وتمييع للفعل الأخلاقي لان منافع الإنسان ومصالحه متناقضة ومتغيرة باستمرار.

** وهذا ما دفع بعض المفكرين إلى رفض هذا الطرح لكون القيم الأخلاقية لا تنسجم تماما مع الدوافع الطبيعية حيث يرى شوبنهاور أن طبيعة الإنسان سيئة لما يتميز به من أنانية وحب مفرط للذات ولا يمكن لطبيعة سيئة أن ترشد إلى الخير.

ونفس الموقف نجده عند هوبز الذي يعتبر الإنسان ذئبا لأخيه الإنسان ينتهز الفرص ليتفرد بكل شيء مستغلا في ذلك قوته ونفوذه.

أما بالنسبة لكانط فالأخلاق والمنافع خطان متوازيان.فالإنسان عليه أولا أن يختار ماذا يريد .هل يريد الأخلاق ؟أم يريد المنفعة؟ إذا اختار المنافع فالفعل لا أخلاقي وإذا اختار الأخلاق فالفعل يجب أن يكون غاية في حد ذاته.

**ما يؤخذ على موقف كانط انه تجاهل تماما الطبيعة الإنسانية ونظر إلى الإنسان وكأنه إنسان آلي مجرد من كل الدوافع الطبيعية.والإنسان ليس بالصورة التي صورها كل من شوبنهاور هوبز .فالإنسان ذو طبيعة مزدوجة له أهداف وغايات في الحياة فكل حركة يقوم بها بسبب ودافع. ومن بين الدوافع التي تحرك الإنسان غريزة حفظ الذات التي تجعله يسعى لتامين حياته وحفظ النوع التي تجعل الأبوين يضحيان براحتهما من اجل ابنائهما وهي غريزة حفظت الأنواع وعمرت العالم. وغريزة الخوف التي لا زمت الإنسان وجعلته يطور نفسه حتى يتمكن من حفظ ممتلكاته ويعد الخوف من اكبر العوامل الأخلاقية والتربوية لان به نعدل السلوك ونصلحه خوفا من الم العقوبة والخوف من انتشار الفساد جعل المصلحين يعملون على نشر المبادئ والقيم وغريزة حب المال جعلت الإنسان يدخر لوقت الأزمات وغريزة حب المعرفة جعلت الإنسان يبدع ويطور. كل هذه الغرائز تحرك سلوك الإنسان اليومي دون أن يعي ذلك.

إلا أن هذا لايعني أن يصبح الإنسان عبدا لغرائزه فهو كائن عاقل الغريزة تحدد الهدف المطلوب والعقل يوجد الوسائل وبامكانه تثبيت الغريزة أو تأجيلها أو قمعها. إذن الغرائز مادة أولية للأخلاق لكن لا ينبغي أن تترك على طبيعتها تعبث بالسلوك.لا ينبغي تحطيمها بل تهذيبها أحيانا وتشجيعها مرة أخرى.

وعليه تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية إذا كانت هذه الأخيرة سيئة.

** انتهى

تدفع الإنسان إلى السلوك دوافع كثيرة منها: ماهو طبيعي كالحاجات والغرائز وهي الدافع الحيوي الأصلي الموجه لحياة الفرد والعامل على حفظ بقائه والمؤدي إلى إقباله على الملائم وإحجامه عن المنافي والإشكال المطروح في هذا السؤال **هل الإقبال على إشباع الغرائز والحاجات البيولوجية يتناقض مع الفضيلة والأخلاق؟

وبعبارة أوضح هل هناك تعارض بين السلوك الطبيعي والسلوك الأخلاقي؟

**يرى أنصار المذهب الطبيعي أن طبيعة الإنسان هي معيار القيم الأخلاقية فهي التي تحدد ما في الأفعال من خير وشر أو ضرر أو منفعة ويعتبر ابيقور خير ممثل لهذا الاتجاه إذ يرى أن جميع الحيوانات تطلب اللذة وتنفر من الألم كل لذة خير وكل الم شر.وينبغي أن يكون هدف الإنسان هو تحقيق اللذة الكبرى.

ثم تطور هذا المذهب على يد بنتام ليصير ومفهوم اللذة مرتبطا بالمنفعة وصارت خيرية الأفعال بمقدار ما تدره من منافع

ويعتبر الفيلسوف الفرنسي جون جاك روسو من ممثلي هذا المذهب إلا انه يرى أن الإنسان خير بطبعه والخير لا يفعل إلا الخير. إلا أن مسلمة روسو يرفضها الواقع فالإنسان صاحب طبيعة مزدوجة قد يكون ملاكا وقد ينقلب إلى شيطان مارد.

** وهذا ما يثبت أن ربط الأخلاق بالمنفعة فيه إساءة لمفهوم الأخلاق وتمييع للفعل الأخلاقي لان منافع الإنسان ومصالحه متناقضة ومتغيرة باستمرار.

** وهذا ما دفع بعض المفكرين إلى رفض هذا الطرح لكون القيم الأخلاقية لا تنسجم تماما مع الدوافع الطبيعية حيث يرى شوبنهاور أن طبيعة الإنسان سيئة لما يتميز به من أنانية وحب مفرط للذات ولا يمكن لطبيعة سيئة أن ترشد إلى الخير.

ونفس الموقف نجده عند هوبز الذي يعتبر الإنسان ذئبا لأخيه الإنسان ينتهز الفرص ليتفرد بكل شيء مستغلا في ذلك قوته ونفوذه.

أما بالنسبة لكانط فالأخلاق والمنافع خطان متوازيان.فالإنسان عليه أولا أن يختار ماذا يريد .هل يريد الأخلاق ؟أم يريد المنفعة؟ إذا اختار المنافع فالفعل لا أخلاقي وإذا اختار الأخلاق فالفعل يجب أن يكون غاية في حد ذاته.

**ما يؤخذ على موقف كانط انه تجاهل تماما الطبيعة الإنسانية ونظر إلى الإنسان وكأنه إنسان آلي مجرد من كل الدوافع الطبيعية.والإنسان ليس بالصورة التي صورها كل من شوبنهاور هوبز .فالإنسان ذو طبيعة مزدوجة له أهداف وغايات في الحياة فكل حركة يقوم بها بسبب ودافع. ومن بين الدوافع التي تحرك الإنسان غريزة حفظ الذات التي تجعله يسعى لتامين حياته وحفظ النوع التي تجعل الأبوين يضحيان براحتهما من اجل ابنائهما وهي غريزة حفظت الأنواع وعمرت العالم. وغريزة الخوف التي لا زمت الإنسان وجعلته يطور نفسه حتى يتمكن من حفظ ممتلكاته ويعد الخوف من اكبر العوامل الأخلاقية والتربوية لان به نعدل السلوك ونصلحه خوفا من الم العقوبة والخوف من انتشار الفساد جعل المصلحين يعملون على نشر المبادئ والقيم وغريزة حب المال جعلت الإنسان يدخر لوقت الأزمات وغريزة حب المعرفة جعلت الإنسان يبدع ويطور. كل هذه الغرائز تحرك سلوك الإنسان اليومي دون أن يعي ذلك.

إلا أن هذا لايعني أن يصبح الإنسان عبدا لغرائزه فهو كائن عاقل الغريزة تحدد الهدف المطلوب والعقل يوجد الوسائل وبامكانه تثبيت الغريزة أو تأجيلها أو قمعها. إذن الغرائز مادة أولية للأخلاق لكن لا ينبغي أن تترك على طبيعتها تعبث بالسلوك.لا ينبغي تحطيمها بل تهذيبها أحيانا وتشجيعها مرة أخرى.

وعليه تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية إذا كانت هذه الأخيرة سيئة.

** انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://areejashra.ahlamontada.com
منصوري عبد الحميد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 152
نقاط التقييم : 5087
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 29
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام الإبداع
الأوسمة : وسام العطاء
مسابقة رمضان : المركز الثالث

مُساهمةموضوع: رد: هل تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية؟   الجمعة سبتمبر 23, 2011 4:11 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@ assia @
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1082
نقاط التقييم : 6305
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 19
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام العطاء
الموقع : WWW.inghar@hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: هل تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية؟   الإثنين يناير 02, 2012 3:55 am

ميـــــــــــــــــــــــرسي




اللَّهُــــــــمَّے ۩۞۩ صَــــــلِ علَےَ ۩۞۩ مُحمَّــــــــدْ ۩۞۩و علَےَ آل ۩۞۩ مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلَيت ۩۞۩ علَےَ ۩۞۩ إبْرَاهِـيمَ و علَےَ آل ۩۞۩ إِبْرَاهِـيمَ إِنَّك حَمِـيدٌ مَجـيدٌ ۩۞۩ اللَّهُــــــــمَّے بارك علَےَ ۩۞۩ مُحمَّــــــــدْ ۩۞۩ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ ۩۞۩ كما باركت ۞۩ علَےَ إِبْرَاهِـيمَ ۩۞۩ و علَےَ آل ۩۞۩ إِبْرَاهِـيمَ ۩۞۩ إنَّك حَمِـيدٌ مَجـيدٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تتعارض القيم الخلقية مع الدوافع الطبيعية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أريج الصحراء :: منتديات التربية و التعليم :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي :: الفلسفة-
انتقل الى: