عبد الكريم منصوري عضو جديد
عدد المساهمات : 14 نقاط التقييم : 10794 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 41 الدولة :
| موضوع: تعلم السياقة نظرياً الإثنين يوليو 16, 2012 6:11 am | |
| خطوات تعلم السياقة :حضر نفسك للتجربة , إن تعلمقيادة السيارة يمكن أن يكون ممتعا و مملا بآن واحد. و في جميع الأحوال فإنالقيادة ليست فقط سهلة و ممتعة و لكنها قد تصبح إدمانا , فالقيادة فييوم الجمعة على الطريق السريع بعد الظهر سيكون مذهلا بشكل لا يصدقü تعلم القيادة , ستكون فكرة جيدة لو أنك سجلت في مدرسة ما لتعليمالقيادة , أو طلبت من أحد أقاربك أو أصدقائك أن يعلمك القيادة ü كن حذرا , تفقد المرآة الأمامية و المرآتان الجانبيتان و تأكد من أنك تستطيع رؤية جميع السيارات التي حولك و جميع المارة كذلك,ومن المفضلأن تقوم بذلك دائما أثناء القيادة ü احذر من السيارات الأكبر حجما منك , كالشاحنات و الباصات والسيارات الجبلية ذات الدفع الرباعي , ففي بعضالأحيان يعتقد البعض منهم أنه يملك الطريق مستغلا قوته , و عليكأن تفهم أنه إذا اصطدمت سيارتك بسيارتهم فأنت الخاسر ü الخطواتالتالية تشرح طريقة القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي: *الدواسةالتي إلى اليمين : البنزين لكسيراتور * في الوسط : الفرامل لفران *إلى اليسار: لمبرياج.الإقلاع : تكون السيارة واقفة , اضغط علىلامبرياج إلى الآخر , انقل إلى السرعة الأولى و يكون ذلك عادة بأن تحرك المقبض(الفيتاس)إلى اليسار و إلى الأعلى , اضغط قليلا علىالبنزين لكسيراتور و ارفع قدمك عن لامبرياج ببطئ شديد ,ستبدأعندها السيارة بالتحرك , و ستزداد سرعتها كلما رفعت قدمك عن لامبرياج أكثر , و بالمقابلكلما رفعت قدمك عن لامبرياج أكثر فإنك بحاجة إلى المزيد من البنزين عنطريق دواسة البنزين لكسيراتور ويتم رفع القدم عن لامبرياج و ضغط البنزين لكسيراتور بشكلمتساو نوعا ما , إذا ضغطت البنزين لكسيراتور بسرعة إلى الآخر و رفعت قدمك عن لامبرياج فجأة فإن ذلك سيؤدي إما إلى دوران العجلاتفي مكانها ( في السيارات ذات القوة الحصانيةالمرتفعة ) أو قد يؤدي ذلك إلى إيقاف المحرك (في السيارات العادية) *غيار إلى الأعلى . غيار إلى الأعلى يعنيزيادة السرعة , مثلا من الأول إلى الثاني . و بما أنك تقرأهذا المقال فأنت مبتدأ لذلك اتبع التعليمات الذي سأعطيك إياها *السؤال الكبير هو : متى نغير ؟ . إن لكلمحرك سعة دوران محددة (RPM)تتراوحمن 3000 إلى 4000 في سيارات البنزين و تكون أخفض من ذلك في سيارات الديزل , نقوم بتغيير السرعة عندما يكون المحرك في منتصف سرعتهالقصوى(3500)اضغط على لامبرياج وارفع قدمك عن البنزين لكسيراتور و ركب الغيارالتالي , حرك مقبض الغيار بنعومة و بدون قوة فإذا لميتحرك بسهولة فإن شيئا ما عندك غير صحيح , بعد تركيب الغياراضغط على البنزين لكسيراتور من جديد و ارفع قدمك بنعومة عن لامبرياج. *عليك إعطاء السيارة الكمية الكافية منالبنزين بعد الغيار , إعطائها كمية أقل من ذلك سيؤدي إلىإبطاء السيارة ثم انطلاقها بسرعة من جديد, كما أن رفع القدم بسرعة عن لامبرياجسيؤدي إما إلى اريتجاج السيارة أو إلى إطفاء المحرك. *غيار إلى الأسفل . يعني ذلك الإبطاء والتحويل إلى غيار أدنى , مثلا من الرابع إلى الثالث . و تقوم بذلك في حالتين : إن كنتتريد الإبطاء من سرعتك أو تخفيفها . أو تريدالمحافظة على سرعتك الحالية لكنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة , مثل اللحاق بشخص ماأو صعود منحدر حسبالحالة التي أنت فيها فهناك طريقتين للتغيير إلى الأسفل :* اضغط لامبرياج و حرر البنزين لكسيراتور , وإذا كانت سرعتك كبيرة فاضغط قليلا على الفرامل , غير إلى الغيارالأدنى إذا كانت سرعتك أكبر من سرعة دوران المحرك في ذلك الغيار فإن ذلك سينفع كفرامل , ارفع قدمك عن لامبرياجبسرعة و لكن بنعومة ثم اضغط على البنزين لكسيراتورمن جديد كررنفس الخطوات في الفقرة السابقة , ولكن قبل رفع القدم عن لامبرياج اضغط القليل من البنزين حتى تصبح سرعة دوران المحرك قريبة منمعدلها عندها حرر لامبرياج إن مقياس سرعة دوران المحرك الذي أمامك على التابلو سيفيدك قليلافي البداية و لكنك مع القليل من الخبرة ستتمكنمن التغيير بدون النظر إليه . *لا تنزل من الغيار الثاني إلى الأول أبدا ,إن كان لابد من ذلك فعليك إيقاف السيارة ثم الإقلاع من جديد . *التوقف العادي :اضغط على الفرامل بشكل مستمر و لكن ليس إلى الآخر حتى تسمع صوت المحرك يتلاشى عندها اضغط على لامبرياج , ضع الغيار فيالمنتصف ثم توقف . إنكان عليك الإقلاع مجددا قبل أن تقف تماما فعليك التقرير إلى غيار ستضع المقيض , فكر أن تكون سرعة دوران المحرك بطيئة أفضل من أن تكون فوقطاقة المحرك . *التوقف المفاجئ : ليسعليك التفكير في التغيير , اضغط الفرامل بسرعة و لكن ليس بقوة و ليس إلى الآخرأبدا , معظم السيارات الجديدة مجهزة بنظام آ بي إس سيساعدك على التوقفبالسرعة الكافية , إن كانت الأرض جليدية فلا تضغط الفرامل بشكل مستمر بلاضغطها و حررها بشكل متكرر بدون تحريك عجلةالقيادة, إن رأيت أنك لن تستطيع التوقف في الوقت المناسب حرر الفرامل ثم حرك عجلة القيادة إلى إحدى الجهتين بسرعة , إن كنت في المدينة فحركعجلة القيادة إلى اليسار . *منالأفضل أن تأخذ سيارتك إلى مكان فارغ و تتدرب على التوقف المفاجئ , إنه ممتع جدا ولن يؤذي سيارتك أبدا . لا بدأن هذا المقال قد أعطاك فكرة عن قيادة السيارة لا تنسى أنك يجب أن تتدربكثيرا حتى تصبح سائقا جيدا و ليس قراءة مواقع الانترنت فقط . إنالقيادة ممتعة جدا و سهلة جدا , لا تتوتر أثناء القيادة , فقط استرخي . و إذا قمت بشيء لم يوافق عليه أحد ما فلا تهتم , فلكل شخص عاداتهفي القيادة . فكرة/أفكارمفيدة :إنكانت سيارتك مزودة بنظام فرامل آ بي إس فعليك ضغط الفرامل بأقصى ما لديك من قوة في التوقف المفاجئ , فذلك سيساعدك على التوقف الكاملفي مسافة قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسةالفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جداً .استرخي, ضع بعض الموسيقى الهادئة و قد على مهلك ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا علىذلك التدريبثم التدريب . تحذيرات:انتبهلا تثق بقدرات سيارتك الرهيبة فقد تخذلك بعض الأحيان عليك أن تكون ملما بجميعقواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة . إذاكانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلاتتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر ولا تخف عندما تصدر سيارتك أصوات طقطقهفإنها ألـ (ABS) عليك الحصول على الرخصةاللازمة للقيادة في الشوارع . يتوجبعليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من التدريب على ذلك ,يمكنك فعل ذلك بأن ترفع لفرانمة بدل لفران العادي وتقوم بالخطوات العادية الأخرى ,عليك التدرب على ذلك كثيرا لا تغير إلى غيار أدنى مع كبرسرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول وسرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبةالسرعة بشكل كبير . | |
|
جلال07 عضو جديد
عدد المساهمات : 1 نقاط التقييم : 8383 تاريخ التسجيل : 28/10/2012 العمر : 68 الدولة :
| موضوع: رد: تعلم السياقة نظرياً الأحد أكتوبر 28, 2012 7:23 am | |
| مشكور على النصائح والإرشادات | |
|
meriem10 عضو جديد
عدد المساهمات : 1 نقاط التقييم : 8347 تاريخ التسجيل : 15/11/2012 العمر : 33 الدولة :
| موضوع: رد: تعلم السياقة نظرياً الخميس نوفمبر 15, 2012 9:23 am | |
| merci pour cette information | |
|