منتديات أريج الصحراء

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه



أهلا زائر آخر عضو مسجل معنا رانيا فالكون للتدريبفمرحبا به
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تنبيـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منصوري مصطفى
 
@ assia @
 
المعتصمة
 
وفاء
 
صقر إينغر
 
منصوري عبد الحميد
 
بسمة امل
 
أبو الطيب المتنبي
 
جوهرة مليانة
 
إدارة المنتدى
 
أهم الصحف الوطنية
إذاعة تمنراست
صفحتنا في الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك
تيديكلت ثقافة و سياحة

منتدى تربوي تعليمي
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 تعلم السياقة نظرياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الكريم منصوري
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 14
نقاط التقييم : 5996
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 34
الدولة : الجزائر

مُساهمةموضوع: تعلم السياقة نظرياً   الإثنين يوليو 16, 2012 6:11 am





خطوات تعلم السياقة :


حضر نفسك للتجربة , إن تعلم
قيادة السيارة يمكن أن يكون ممتعا و مملا بآن واحد. و في جميع الأحوال فإن
القيادة ليست فقط سهلة و ممتعة و لكنها قد تصبح إدمانا , فالقيادة في
يوم الجمعة على الطريق السريع بعد الظهر سيكون مذهلا بشكل لا يصدق


ü تعلم القيادة , ستكون فكرة جيدة لو أنك سجلت في مدرسة ما لتعليم
القيادة , أو طلبت من أحد أقاربك أو أصدقائك أن يعلمك القيادة


ü كن حذرا , تفقد المرآة الأمامية و المرآتان الجانبيتان و تأكد من أنك تستطيع رؤية جميع السيارات التي حولك و جميع المارة كذلك,ومن المفضل
أن تقوم بذلك دائما أثناء القيادة


ü احذر من السيارات الأكبر حجما منك , كالشاحنات و الباصات و
السيارات الجبلية ذات الدفع الرباعي , ففي بعض
الأحيان يعتقد البعض منهم أنه يملك الطريق مستغلا قوته , و عليك
أن تفهم أنه إذا اصطدمت سيارتك بسيارتهم فأنت الخاسر


ü
الخطوات
التالية تشرح طريقة القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي:


*الدواسة
التي إلى اليمين : البنزين لكسيراتور


* في الوسط : الفرامل لفران


*إلى اليسار
: لمبرياج.


الإقلاع : تكون السيارة واقفة , اضغط على
لامبرياج إلى الآخر , انقل إلى السرعة الأولى و يكون ذلك عادة بأن تحرك المقبض
(الفيتاس)إلى اليسار و إلى الأعلى , اضغط قليلا على
البنزين لكسيراتور و ارفع قدمك عن لامبرياج ببطئ شديد ,ستبدأ
عندها السيارة بالتحرك , و ستزداد سرعتها كلما رفعت قدمك عن لامبرياج أكثر , و بالمقابل
كلما رفعت قدمك عن لامبرياج أكثر فإنك بحاجة إلى المزيد من البنزين عن
طريق دواسة البنزين لكسيراتور ويتم رفع القدم عن لامبرياج و ضغط البنزين لكسيراتور بشكل
متساو نوعا ما , إذا ضغطت البنزين لكسيراتور بسرعة إلى الآخر و رفعت قدمك عن لامبرياج فجأة فإن ذلك سيؤدي إما إلى دوران العجلات
في مكانها ( في السيارات ذات القوة الحصانية
المرتفعة ) أو قد يؤدي ذلك إلى إيقاف المحرك (في السيارات العادية)


*غيار إلى الأعلى . غيار إلى الأعلى يعني
زيادة السرعة , مثلا من الأول إلى الثاني . و بما أنك تقرأ
هذا المقال فأنت مبتدأ لذلك اتبع التعليمات الذي سأعطيك إياها


*السؤال الكبير هو : متى نغير ؟ . إن لكل
محرك سعة دوران محددة (RPM)
تتراوح
من 3000 إلى 4000 في سيارات البنزين و تكون أخفض من ذلك في سيارات الديزل , نقوم بتغيير السرعة عندما يكون المحرك في منتصف سرعته
القصوى
(3500)اضغط على لامبرياج وارفع قدمك عن البنزين لكسيراتور و ركب الغيار
التالي , حرك مقبض الغيار بنعومة و بدون قوة فإذا لم
يتحرك بسهولة فإن شيئا ما عندك غير صحيح , بعد تركيب الغيار
اضغط على البنزين لكسيراتور من جديد و ارفع قدمك بنعومة عن لامبرياج.


*عليك إعطاء السيارة الكمية الكافية من
البنزين بعد الغيار , إعطائها كمية أقل من ذلك سيؤدي إلى
إبطاء السيارة ثم انطلاقها بسرعة من جديد, كما أن رفع القدم بسرعة عن لامبرياج
سيؤدي إما إلى اريتجاج السيارة أو إلى إطفاء المحرك.


*غيار إلى الأسفل . يعني ذلك الإبطاء و
التحويل إلى غيار أدنى , مثلا من الرابع إلى الثالث . و تقوم بذلك في حالتين :


إن كنت
تريد الإبطاء من سرعتك أو تخفيفها .


أو تريد
المحافظة على سرعتك الحالية لكنك بحاجة إلى المزيد من الطاقة , مثل اللحاق بشخص ما
أو صعود منحدر


حسب
الحالة التي أنت فيها فهناك طريقتين للتغيير إلى الأسفل :


* اضغط لامبرياج و حرر البنزين لكسيراتور , و
إذا كانت سرعتك كبيرة فاضغط قليلا على الفرامل , غير إلى الغيار
الأدنى إذا كانت سرعتك أكبر من سرعة دوران المحرك في ذلك الغيار فإن ذلك سينفع كفرامل , ارفع قدمك عن لامبرياج
بسرعة و لكن بنعومة ثم اضغط على البنزين لكسيراتور
من جديد
كرر
نفس الخطوات في الفقرة السابقة , ولكن قبل رفع القدم عن لامبرياج اضغط القليل من البنزين حتى تصبح سرعة دوران المحرك قريبة من
معدلها عندها حرر لامبرياج إن مقياس سرعة دوران المحرك الذي أمامك على التابلو سيفيدك قليلا
في البداية و لكنك مع القليل من الخبرة ستتمكن
من التغيير بدون النظر إليه .


*لا تنزل من الغيار الثاني إلى الأول أبدا ,
إن كان لابد من ذلك فعليك إيقاف السيارة ثم الإقلاع من جديد .
*التوقف العادي :اضغط على الفرامل بشكل مستمر و لكن ليس إلى الآخر حتى تسمع صوت المحرك يتلاشى عندها اضغط على لامبرياج , ضع الغيار في
المنتصف ثم توقف .
إن
كان عليك الإقلاع مجددا قبل أن تقف تماما فعليك التقرير إلى غيار ستضع المقيض , فكر أن تكون سرعة دوران المحرك بطيئة أفضل من أن تكون فوق
طاقة المحرك .
*التوقف المفاجئ : ليس
عليك التفكير في التغيير , اضغط الفرامل بسرعة و لكن ليس بقوة و ليس إلى الآخر
أبدا , معظم السيارات الجديدة مجهزة بنظام آ بي إس سيساعدك على التوقف
بالسرعة الكافية , إن كانت الأرض جليدية فلا تضغط الفرامل بشكل مستمر بل
اضغطها و حررها بشكل متكرر بدون تحريك عجلة
القيادة
, إن رأيت أنك لن تستطيع التوقف في الوقت المناسب حرر الفرامل ثم حرك عجلة القيادة إلى إحدى الجهتين بسرعة , إن كنت في المدينة فحرك
عجلة القيادة إلى اليسار .
*من
الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى مكان فارغ و تتدرب على التوقف المفاجئ , إنه ممتع جدا و
لن يؤذي سيارتك أبدا .


لا بد
أن هذا المقال قد أعطاك فكرة عن قيادة السيارة لا تنسى أنك يجب أن تتدرب
كثيرا حتى تصبح سائقا جيدا و ليس قراءة مواقع الانترنت فقط .


إن
القيادة ممتعة جدا و سهلة جدا , لا تتوتر أثناء القيادة , فقط استرخي . و إذا قمت بشيء لم يوافق عليه أحد ما فلا تهتم , فلكل شخص عاداته
في القيادة .


فكرة/أفكار
مفيدة :


إن
كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل آ بي إس فعليك ضغط الفرامل بأقصى ما لديك من قوة في التوقف المفاجئ , فذلك سيساعدك على التوقف الكامل
في مسافة قصيرة , قد تحس ببعض الارتجاج في دواسة
الفرامل و لكن ذلك طبيعي جدا جداً .


استرخي
, ضع بعض الموسيقى الهادئة و قد على مهلك ضع حزام الأمان , فوجهك سيشكرك لاحقا على
ذلك التدريب
ثم التدريب .


تحذيرات:
انتبه
لا تثق بقدرات سيارتك الرهيبة فقد تخذلك بعض الأحيان عليك أن تكون ملما بجميع
قواعد المرور في بلدك قبل أن تبدأ القيادة .


إذا
كانت سيارتك مجهزة بنظام فرامل آ بي إس (ABS) , فلا
تتردد في ضغط الفرامل إلى الآخر ولا تخف عندما تصدر سيارتك أصوات طقطقه
فإنها ألـ (ABS) عليك الحصول على الرخصة
اللازمة للقيادة في الشوارع .


يتوجب
عليك أحيانا الإقلاع و أنت على منحدر , و هذا يتطلب الكثير من التدريب على ذلك ,
يمكنك فعل ذلك بأن ترفع لفرانمة بدل لفران العادي وتقوم بالخطوات العادية الأخرى ,
عليك التدرب على ذلك كثيرا لا تغير إلى غيار أدنى مع كبر
سرعتك الحالية ( كأن تنزل إلى الأول وسرعتك 80 كلم/سا ) فذلك سيؤذي المحرك و علبة
السرعة بشكل كبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال07
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط التقييم : 3585
تاريخ التسجيل : 28/10/2012
العمر : 62
الدولة : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: تعلم السياقة نظرياً   الأحد أكتوبر 28, 2012 7:23 am

مشكور على النصائح والإرشادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meriem10
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط التقييم : 3549
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمر : 27
الدولة : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: تعلم السياقة نظرياً   الخميس نوفمبر 15, 2012 9:23 am

king merci pour cette information
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم السياقة نظرياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أريج الصحراء :: المنتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: