منتديات أريج الصحراء

أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه



أهلا زائر آخر عضو مسجل معنا nermeen faredaفمرحبا به
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تنبيـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منصوري مصطفى
 
@ assia @
 
المعتصمة
 
وفاء
 
صقر إينغر
 
منصوري عبد الحميد
 
بسمة امل
 
أبو الطيب المتنبي
 
جوهرة مليانة
 
إدارة المنتدى
 
أهم الصحف الوطنية
إذاعة تمنراست
صفحتنا في الفيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة منتدانا في الفيس بـوك
تيديكلت ثقافة و سياحة

منتدى تربوي تعليمي
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى
عدد المساهمات : 216
نقاط التقييم : 6175
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة   الخميس مايو 31, 2012 5:21 am

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل

**********
تحليل منحني بياني:

رياضيا:المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة وحقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ

مراحل تحليل منحني بياني:بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتي هما:

01) تحديدالظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولاتحديدالظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديدالعامل المتغيرعلى محور الفواصل
على التلميذ ا ن يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الىفترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سماو متر او دقيقة او ثانية ..............الخ

*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيزالأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــco2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر منظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير

وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيدبمنهجيةالتحليل

اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل

بالتوفيق لطلاب البكلو
ريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ines anosa
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1
نقاط التقييم : 4667
تاريخ التسجيل : 01/06/2012
العمر : 22
الدولة : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة   الجمعة يونيو 01, 2012 11:22 am

merçi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر إينغر
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 165
نقاط التقييم : 5445
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 30
الدولة : الجزائر
الأوسمة : وسام الإبداع
الأوسمة : وسام العطاء
وسام التميز : وسام التميز
مسابقة رمضان : المركز الأول

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة   الجمعة يونيو 01, 2012 2:48 pm

شكرا يا وفاء على هذه التعليمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أريج الصحراء :: منتديات التربية و التعليم :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي :: العلوم الطبيعية-
انتقل الى: